< هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

بعض الإجراءات المتبعة عند التخصيص

12-06-2017

قررت اللجنة المشكلة لمشروع بيت الوطن " أراضى ووحدات المصريين بالخارج " بعض الإجراءات الخاصة بعملية تسجيل التحويلات الواردة بالمرحلة الخامسة للمشروع من أهمها :

البدء فى تسجيل التحويلات الواردة بدءاً من اليوم 12/6/2017 وذلك طبقاً لتقرير التحويلات الوارد من البنك المركزى المصرى .

سيتم رفع مذكرة لمجلس الوزراء بعدد (190) تحويل بنكى تم ورودهم بعد غلق باب الحجز تطبيقاً لقرار اللجنة والمنشور على الموقع بعد الإنتهاء من التخصيص .

تسجيل التحويلات من الساعة 1.00 ظهراً وحتى 4.00 عصراً.

الطلبات المقدمة من بعض السادة الحاجزين بتحويل المبالغ من كود حجز إلى كود حجز أخر فقد أوصت اللجنة بالتالى :

- إذا كان طلب التعديل بنفس حساب الحاجز فيتم تسجيل التحويل طبقاً لترتيبه بكشف البنك المركزى .

- إذا كان طلب التعديل بتحويل المبلغ الى حساب أخر بالموقع فقد أوصت اللجنة بإعطاء نفس الترتيب الوارد بكشف البنك المركزى بشرط أن تكون درجة القرابة بين المحول منه والمحول إليه حتى الدرجة الثانية أما فيما عدا ذلك فيمكن التحويل بعد تسجيل كافة التحويلات الواردة بالمرحلة وتوافر وحدات سكنية أو قطع أراضى .

تسجيل فرق مصاريف التحويل بنفس أولوية المبلغ الرئيسى على أن يقوم الحاجز بتحويل فرق مصاريف التحويل طبقاً لما هو منشور بالموقع وأن لا يتجاوز الفرق عن 150 دولار .

وردت عدة طلبات إسترداد بعض المبالغ الزائدة عن الدفعة المقدمة أو إلغاء الحجز بالمراحل السابقة , وعليه قامت اللجنة بدراسة هذه الطلبات وتبين الآتى :

- فى إطار إلتزام الوزارة بتسليم هذه الأراضى كاملة المرافق فقد تم تحويل هذه المبالغ فى حينه للجنية المصرى للإستفادة بها فى تنفيذ المرافق والبنية الأساسية بهذه الأراضى والمشروعات الأخرى بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة .

- ونظراً إلى أن الأصل فى مشروع بيت الوطن هو تسعير تلك الأراضى والوحدات بالجنية المصرى والسداد بالعملة الأجنبية لذا فأن إسترداد هذه المبالغ يتطلب توفيرها مرة أخرى كعملة أجنبية من خلال البنك المركزى المصرى بسعر اليوم .

- لذا قررت اللجنة عند رد هذه المبالغ تطبيق معادلة تثبيت سعر الدولار أسوة بما يتم عند التخصيص أو دفع الأقساط عند إلغاء التخصيص أو إسترداد أى مبالغ زائدة عن الدفعة المقدمة , ووقف جميع طلبات الإسترداد لحين ورود تأكيد من مقدمى الطلبات مرة أخرى للإسترداد.